اتفاقیة لاستحواذ أوبر على كریم والتوسع معاً في منطقة الشرق الأوسط الكبیر

●بموجب الصفقة تصبح شركة كریم مملوكة بالكامل من قبل شركة أوبر، وستعمل كشركة مستقلة تحت علامة كریم التجاریة وبقیادة مؤسسیھا

●تشكّل الصفقة فرصة للشركتین للتوسع بشكل سریع ولدعم تطویر فرص خدمات التنقل في المنطقة والاقتصاد الرقمي المتنامي بشكل كبیر.

●سوف تكون الصفقة الأضخم من نوعھا في مجال التكنولوجیا في منطقة الشرق الأوسط الكبیر.

المصدر: أوبر

توّصلت كل من أوبر وكریم إلى اتفاقیة سوف تستحوذ بموجبھا أوبر على شركة كریم مقابل ٣,١ ملیار دولار أمریكي تتكون من ١,٧ ملیار دولار أمریكي من سندات القرض القابلة للتحویل و١,٤ ملیار دولار نقداً. تبقى عملیة استحواذ شركة كریم خاضعة لموافقات الجھات التنظیمیة ذات الصلة. ویُتوقع إتمام الصفقة خلال الربع الأول من عام ٢٠٢٠.

ستستحوذ أوبر على جمیع أعمال التنقل والتوصیل والدفع الخاصة بكریم في جمیع أنحاء منطقة الشرق الأوسط الكبیر، والتي تمتد من المغرب إلى باكستان، وتضم أسواق رئیسیة من ضمنھا مصر والأردن وباكستان والمملكة العربیة السعودیة والإمارات العربیة المتحدة.

وبمجرد إتمام الصفقة، سوف تكون كریم مملوكة بالكامل لشركة أوبر ولكنھا ستحافظ على اسمھا التجاري. وسیقود أعمال كریم أحد مؤسسیھا ورئیسھا التنفیذي مدثر شیخة، بإشراف مجلس إدارة سیتكّون من ثلاثة أعضاء ممثلین عن أوبر وعضوین ممثلین عن كریم. وسوف تقوم كل من أوبر وكریم بتشغیل خدماتھما الإقلیمیة وأسمائھما التجاریة بشكل مستقل.

وصرح دارا خسروشاھي، الرئیس التنفیذي لأوبر قائًلا «إنھا لحظة مھمة بالنسبة إلینا في أوبر، حیث نستمر في توسیع قدرات منصتنا في جمیع أنحاء العالم. لقد أثبتت كریم قدرتھا على تطویر حلول مبتكرة ومحلیة وھي تلعب دوراً رئیساً في تشكیل مستقبل التنقل الحضري في المدن في منطقة الشرق الأوسط حیث أصبحت واحدة من أنجح الشركات الناشئة في المنطقة. إنني على ثقة من أننا، بالعمل عن كثب مع مؤسسي كریم، سنحقق نتائج استثنائیة تصب في مصلحة الركاب والسائقین والمدن في ھذا الجزء من العالم الذي یتمیز بسرعة تطوره».

من جھته صرح مدثر شیخة، الرئیس التنفیذي لكریم قائًلا: «إن توحید الجھود مع أوبر من شأنه أن یساعدنا على الوصول بشكل أسرع إلى الھدف الذي وضعته كریم لنفسھا والمتمثل في تبسیط حیاة الناس وتحسینھا وتسھیلھا، بالإضافة إلى بناء منظمة كبیرة ومتمیزة تُلھم الأشخاص. إن الفرص المتعلقة بالتنقل واستخدام الإنترنت على نطاق أوسع في المنطقة ھائلة وغیر مستغَّلة، ولدیھا القدرة على العبور بالمنطقة إلى المستقبل الرقمي. ولم نكن لنجد شریكاً أفضل من أوبر بقیادة دارا لتحقیق ھذه الفرصة. ھذه لحظة ھامة بالنسبة لنا وللمنطقة، وستكون بمثابة حافز ومسّرع للنظام البیئي التقني في المنطقة من خلال توفیر المزید من الموارد لأصحاب المشاریع الناشئة من المستثمرین المحلیین والعالمیین».

وبالفعل، تشھد منطقة الشرق الأوسط الكبیر العدید من الفوائد الاقتصادیة والاجتماعیة نتیجة لاعتماد الأشخاص لحلول التكنولوجیا بشكل سریع ونظراًإلى توفّر المزید من حلول التنقل. وتدعم ھذه الصفقة قدرة أوبر وكریم مجتمعین على تحسین البنیة التحتیة للتنقل في المنطقة على نطاق واسع وتقدیم خیارات متنوعة للتنقل والتوصیل والدفع. كما أنھا ستساھم في سرعة توفیر الخدمات الرقمیة في المنطقة، وذلك من خلال تطویر تطبیق استثنائي للمستخدمین یُوفّر خدمات مثل منصة كریم للدفع الرقمي (Careem Pay) وخدمة توصیل المیل-الأخیر (Careem Now).

من شأن ھذا الاتفاق أن یجمع بین الإدارة العالمیة لشركة أوبر وخبرتھا التقنیة مع البنیة التحتیة التقنیة لشركة كریم في المنطقة وقدرتھا المثَبتة على تطویر حلول محلیة مبتكرة. وتعتقد كلتا الشركتان أن ھذا الاتفاق سیوفر فرصة للتوسع في تنوع وموثوقیة الخدمات المتوفرة، وعلى نقاط أسعار مختلفة بھدف خدمة المزید من العملاء. وفیما یتعلق بالشركاء السائقین والكباتن، فإن الشركتین على یقین من أن زیادة نمو الرحلات وتحسین الخدمات ھي أمور من شأنھا أن توفر فرص اقتصادیة أفضل بالإضافة إلى إمكانیة تحقیق نسب أرباح أعلى من خلال الاستفادة بصورة أكبر من وقت الشركاء في القیادة على الطرق. وقد عملت شركة جیفریس ذ.م.م كمستشار مالي حصري لشركة كریم خلال ھذه الصفقة.

To follow or Like us:
error

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *